السبت، 17 مارس 2012




بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا ,كيف ،أين ,ومتى ,ماذا , لو  هي أسئلة يطرحها الطفل في مرحلة رياض الأطفال فهو فضولي بطبعة ويحب أن يتفاعل ويجرب الأشياء ,فهو يمتلك السمات اللازمة في فهم مبادئ العلوم .
ولذلك حرصت الروضة الرابعة على أن تستثمر ذلك في إقامة أنشطة وتجارب علمية خاصة بركن الاكتشاف .
وذلك لما للركن من أهمية حيث يهدف الركن إلى تنمية مفهوم تقدير الحياة لدى الطفل بجميع إشكال الكائنات فيها بالإضافة إلى إيصال الطفل لفهم البيئة الطبيعية من حوله وتكوين ثروة من المعلومات لديه .وتوعية حب الاستطلاع الإدراكي والرغبة في البحث والاكتشاف للوصول إلى أجوبة على الأسئلة المختلفة التي تطرأ على باله.
تم تفعيل الأركان بنجاح  على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 20/4/1433هـ من خلال تقسيمها إلى :
1-ركن مزج الألوان .
تم تعريف الأطفال بالألوان الأساسية وكيفيه دمجها للحصول على ألوان جديدة استخدمت المعلمة خلالها خامات بيئة (عصير,جيلي ) بعد ذلك قام الطفل بإشراف المعلمات بدمج الألوان والطباعة .















2-ركن المغناطيس (ينجذب ولا ينجذب)
ما هو المغناطيس ؟  هل يجذب المغناطيس كل شيء؟
تعرف الطفل خلالها على المغناطيس و اقطابة ومصدرة وبعد ذلك قام الأطفال بتجربة ينجذب ولا ينجذب ومقارنة المواد وعلاقتها بالمغناطيس.   




3-ركن يطفو يغوص
هل تعلم لماذا تطفو الأشياء الكبيرة والثقيلة مثل السفينة فوق سطح الماء ؟ هكذا بدأت المعلمة تعرف الأطفال بالركن  ومناقشة الأسباب وبعدها قام الأطفال بالتجربة .





4-ركن الضوء (ينفذ لا ينفذ )
ما هي المواد التي ينفذ من خلالها الضوء ؟
قام الأطفال بتجربة الضوء باستخدام مصباح ومواد مختلفة ينفذ الضوء منها ولا ينفذ










5-ركن الطاقة
أ-الدارة الكهربائية.
بإمكاننا آن نصنع مسار لتيار كهربائي والتحكم بها .
التيار الكهربائي نوع من الكهرباء تنتقل من مكان لأخر ولا تقف ثابتة
على ضوء ذلك قام الأطفال  بصنع دارة كهربائية بسيطة .
ب- البركان
ما هو البركان وكيف يحدث ؟
هل تعلم انه بإمكانك عمل بركان من خلال مواد بسيطة مقاربة للمواد الأساسية  لحدوث البركان
شارك الأطفال المعلمة التجربة واكتشاف ثوران البركان












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق